2024-11-06
الدبلومات إفادة القبول متابعة طلب دخول تقديم طلب
بحث
قائمة روابط الموقع

دبلوم إدارة الفعاليات

دبلوم إدارة الفعاليات هو دبلوم مهني متخصص يهدف إلى تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتخطيط وتنظيم وإدارة الفعاليات بمختلف أنواعها وأحجامها

مدة الدبلوم

عام دراسي

نوع التعليم

عن بعد

تبدأ الدراسة

2024-09-01

نبذة عن الدبلوم:

دبلوم إدارة الفعاليات هو دبلوم مهني متخصص يهدف إلى تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتخطيط وتنظيم وإدارة الفعاليات بمختلف أنواعها وأحجامها. يغطي البرنامج جميع الجوانب المتعلقة بإدارة الفعاليات بدءًا من الفكرة وحتى التنفيذ النهائي، بما في ذلك التخطيط اللوجستي، والتسويق، وإدارة الفريق، والتقييم. يتم تقديم البرنامج على مدى عام دراسي واحد، موزع على فصلين دراسيين.

مدة الدراسة:

- عام دراسي ( فصلين دراسية ) 

الأهداف:

  1. تطوير المعرفة في مجال إدارة الفعاليات:
    تزويد المشاركين بالمعرفة الشاملة حول جميع جوانب إدارة الفعاليات.
  2. تنمية المهارات العملية:
    تدريب المشاركين على المهارات العملية اللازمة لتخطيط وتنظيم وإدارة الفعاليات بنجاح.
  3. إعداد متخصصين مؤهلين:
    تجهيز المشاركين لشغل مناصب متقدمة في مجال إدارة الفعاليات في المؤسسات المختلفة.

المميزات : 

التصنيف : من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية 
المرتبة : الرابعة
الدرجة : الأولى 
المهن : مرشد سياحي  ، مساعد إداري

الدرجة العلمية :

 دبلوم مهني مشارك

الساعات الدراسية :

 30 ساعة 

لغة الدراسة :

 اللغة العربية 

طريقة الدراسة : 

تعليم عن بعد

الفئة المستهدفة:

البرنامج موجه إلى:

    • الأفراد الراغبين في بناء مهنة في مجال إدارة الفعاليات.
    • المحترفين العاملين في مجالات التسويق والعلاقات العامة.
    • العاملين في المؤسسات الثقافية والرياضية والترفيهية.
    • أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة الراغبين في تنظيم فعاليات خاصة.
    • الباحثين عن العمل 

رسوم الدراسة:

4000  ريال  لكل فصل دراسي غير شاملة ضريبة القيمة المضافة .

هل أنت جاهز للانضمام؟

هل أنت مستعد للارتقاء بمسيرتك المهنية في مجال إدارة الفعاليات؟ انضم الآن إلى برنامج دبلوم إدارة الفعاليات وابدأ رحلتك نحو التميز والاحترافية في عالم الفعاليات. احجز مقعدك اليوم واستفد من فرص التعلم والتطوير المهني المتميزة!

 

 

دبلــوم إدارة الفعاليات (المشارك- مهني)

رمز الدبلوم: 101504

الفصـــــل الدراســـــي الأول

رقم المقرر ورمزه

اســــــــــــــم المقرر

الساعات المعتمدة

متطلب سابق

101 فعل

الإدارة الاحترافية للفعاليات

3

------

101 قصد

اقتصاديات صناعة الفعاليات

3

------

101 تسر

استراتيجيات تسويق وترويج الفعاليات

3

------

202 فعل

المرافق والتجهيزات في الفعاليات

3

 

203 فعل

إدارة الأغذية والمشروبات فى الفعاليات

3

 

مجمــــــــــــــــوع الســــــــــاعــــــــــــــــــات

15

 

الفصـــــل الدراســـــي الثانـــــي

رقم المقرر ورمزه

اســــــــــــــم المقرر

الساعات المعتمدة

متطلب سابق

102 فعل

تنظيم المؤتمرات والمعارض

3

 

103 فعل

مهارات الاتصال والبروتوكول فى الفعاليات

3

 

201 فعل

إدارة الموارد البشرية فى الفعاليات

3

 

204 فعل

إدارة الأزمات والمخاطر في الفعاليات

3

 

205 فعل

إدارة خدمات الحج والعمرة

3

 

مجمــــــــــــــــوع الســــــــــاعــــــــــــــــــات

15

 

توصيف دبلوم إدارة الفعاليات

(مشارك- مهني)

رمز الدبلوم: 101504

الفصل الدراسي الأول

اسم المقرر

توصيف المقرر

الإدارة الاحترافية للفعاليات

مقدمة عن مفاهيم إدارة صناعة الفعاليات وتاريخها وأنواع الفعاليات من حيث المجال والنوع والحجم مثل المعارض والمؤتمرات والمهرجانات، مراحل التخطيط للفعاليات والأحداث الخاصة بمختلف أنواعها واتخاذ القرار، مرحلة التنفيذ والسيطرة والرقابة والتقييم لنجاح الفعاليات، متطلبات توجيه وقيادة الفعاليات، عوامل ومقومات نجاح تنظيم الفعاليات والأحداث الخاصة، جودة الخدمات المختلفة للفعاليات، علاقة الفعاليات وترويجها بتعزيز هوية ومكانة الوجهات السياحية، تصميم أجندة الفعاليات السنوية للمقاصد، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالفعاليات، مذكرات مختصرة عن موضوعات إدارة الجمهور والأفراد والتسويق والتمويل و اقتصاديات ودراسة جدوى الفعاليات والمرافق والسلامة بصناعة الفعاليات حيث أن هناك مقررات متخصصة لهذه العناصر، تجارب محلية واقليمية وعالمية ناجحة في إدارة الفعاليات.

اقتصاديات صناعة الفعاليات

يشمل المقرر دراسة اقتصاديات صناعة الفعاليات والعائد والتكلفة، مفهوم وأهمية ومجالات الاستثمار وتمويل الفعاليات، مصادر تمويل الفعاليات، أنواع التمويل المختلفة للفعاليات، دور الحكومة والقطاع العام في دعم وتمويل ورعاية الفعاليات، دور القطاع الخاص في دعم وتمويل ورعاية الفعاليات، محددات الاستثمار في قطاع الفعاليات، العائد على الاستثمار في الفعاليات، التحليل الحدي للعائد على الاستثمار في الفعاليات، أهمية ووسائل وطرق رعاية الفعاليات، المنافع المتبادلة على رعاية الفعاليات، تجارب محلية واقليمية وعالمية في رعاية وتمويل الفعاليات، مناخ الاستثمار في صناعة الفعاليات في المملكة.

استراتيجيات تسويق وترويج الفعاليات

 

التسويق (المفهوم والنشأة، الأهمية، المنافع)، المزيج التسويقي واستراتيجيات موضوع الفعاليات والتسعير والترويج، تطور توجهات الفكر التسويقي، خصائص التسويق الفعال، بحوث التسويق ونظم المعلومات التسويقية. التسويق السلعي والخدمي بالتطبيق على صناعة الفعاليات، تسويق الفعاليات (المفهوم، الخصائص، الأهداف، الركائز والتخطيط للتسويق)، المزيج الترويجي العناصر والتطبيقات في صناعة الفعاليات، تعريف وأنواع الأسواق واتجاهات الطلب في صناعة الفعاليات وبحوث الأسواق المستهدفة بالفعاليات، دراسة المستهلك والجمهور المستهدف في مجال الفعاليات (تعريف وخصائص وأنواع ودراسة سلوك والعوامل المؤثرة عليه، و مراحل اتخاذ القرار في مجال الفعاليات)، المفهوم العلمي للحاجات والدوافع الإنسانية وعلاقته بجمهور الفعاليات، تجارب عملية في مجال تسويق وترويج الفعاليات، الاتجاهات الحديثة في تسويق صناعة الفعاليات (التسويق الجزئي داخل المقصد - التسويق الاقليمي الجماعي- تسويق الهوية والعلامات التجارية، التسويق الإلكتروني ...وغيرها).

 

 

المرافق والتجهيزات في الفعاليات

طرق تحديد أنواع و مستويات مرافق وتجهيزات الفعاليات المختلفة، شروط التصميم الداخلي لمواقع ومنشآت الفعاليات و التجهيزات الخاصة بها مثل بهو الاستقبال والمباني المتحركة والمجهزة والثابتة، اعتبارات ومعايير تصميم قاعات المؤتمرات والحفلات والمعارض وغيرها من الفعاليات، اعتبارات ومعايير تصميم مرافق الاقامة الملحقة بالفعاليات، المطاعم وأقسام إنتاج الأغذية والمشروبات والمخازن ومناطق الاستلام ومعالجة البقايا والمخلفات (أنواعها – شروط التصميم الداخلي، أنواع ومواصفات التجهيزات الخاصة بها)، أنواع ومواصفات الأجهزة السمعية والبصرية الخاصة بالفعاليات وكافة تقنيات المعلومات والاتصالات الحديثة بالفعاليات، مرافق وتجهيزات ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف الفعاليات، أنواع ومواصفات مرافق وتجهيزات الأمن والسلامة ومكافحة الحرائق بمواقع ومنشآت الفعاليات.

إدارة الأغذية والمشروبات في الفعاليات

يشتمل هذا المقرر على مقدمة في مجال الأغذية والمشروبات وأهميتها الحيوية في صناعة الفعاليات، الهيكل الإداري و التنظيمي لمجموعات العمل في مجال الأغذية والمشروبات العاملة في الفعاليات، الوظائف والأنشطة الإدارية كالتخطيط والتنظيم والمراقبة والتوجيه والتقييم المرتبطة بعمليات الأغذية والمشروبات في الفعاليات، تنسيق العلاقة بين إدارة الأغذية والمشروبات والإدارات الأخرى العاملة في تنظيم الفعاليات، معايير تحديد مصادر التغذية للفعاليات سواء مطاعم أو مطابخ خارجية واستراتيجيات التعاقد وتحديد الوجبات وقوائم الطعام الموردة منها أو تجهيز مناطق انتاج الطعام بمواقع الفعاليات، قوائم الطعام وأنواعها واستراتيجيات تخطيط قوائم الطعام وسياسات تسعير وحساب تكلفة قوائم الطعام والخدمة في الفعاليات وأنواعها المختلفة، دورة الأغذية بمراحلها المختلفة من طرق مراقبة التكاليف في جميع مراحل دورة الأغذية ومواصفات الاستلام والتخزين، استراتيجيات تطبيق مفهوم التغذية السليمة والشروط الصحية اللازمة لمنع التلوث وفساد الأغذية خاصة مع المجموعات الكبيرة والفعاليات الضخمة، تكامل العناصر الغذائية والوجبات المتوازنة ووجبات الحمية وغيرها، إدارة المخلفات وبقايا الطعام بعد الفعاليات.

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

اسم المقرر

توصيف المقرر

تنظيم المؤتمرات والمعارض

مفاهيم أساسية في مجال صناعة المؤتمرات والاجتماعات والمعارض (المؤتمرات وأنواعها وأحجامها، مفهوم الاجتماعات، المعارض وأنواعها، مفهوم المنتدى، الملتقى، ورش العمل)، اجراءات تخطيط وتنظيم وتنفيذ وتقييم المؤتمر أو المعرض (قبل الفعالية- أثناءها- بعدها)، مرحلة التخطيط لعقد المؤتمرات والمعارض والاجتماعات، اختيار الموقع، العنوان وفقاً لأهداف الفعالية وجمهورها المستهدف، تشكيل شكل ومضمون اللقاء، تشكيل لجان العمل التحضيرية والعلمية والفنية والأمنية والإعلامية والمالية للمؤتمر، وكافة اللجان المسئولة عن التنظيم، التنسيق والتنفيذ والتقييم، ترتيبات منظومة خدمات الانتقال والاعاشة (الأغذية والمشروبات) والاقامة والاتصالات، عمليات التسويق والترويج للمؤتمر أو المعرض، نظم التكنولوجيا والاتصالات والمعلومات،  أهمية قطاع المعارض والمؤتمرات في تنمية اقتصاد المملكة بشكل عام، والسياحة بشكل خاص.

مهارات الاتصال والبروتوكول في الفعاليات

ويشتمل المقرر على موضوعات الاتصال (المفهوم، الأهمية، الأشكال، الوسائل، العوامل المؤثرة إيجاباً وسلباً على فعالية الاتصال)، أنواع ومهارات الاتصال الجماعي والجماهيري، مفهوم الجمهور وأنواعه ومكوناته وتصنيفاته، تحديد وسائل وأدوات الاتصال بالجمهور وتحديد الجماهير المُستهدفة، التعامل مع الفروق الفردية والثقافية والاجتماعية لجمهور الفعاليات، فن الاستقبال والضيافة وتحضير الدعوات، العلاقات العامة والبروتوكول والاتصال الجماهيري، مهارات الاتصال والتعامل مع الجمهور الداخلي والخارجي، مناقشة المشاكل والصعوبات التي قد تحدث في التواصل مع جمهور الفعاليات وأساليب التعامل معها.

 

إدارة الموارد البشرية في الفعاليات

 

مفاهيم أساسية في الموارد البشرية وإدارة الموارد البشرية المفهوم والأهمية والأهداف والتطور التاريخي لها، وظائف إدارة الموارد البشرية بالتطبيق على صناعة الفعاليات بداية من التخطيط للموارد البشرية، التحليل الوظيفي، الاستقطاب والاختيار والتعيين، التدريب، نظم الرواتب، التحفيز، الترقيات والنقل، إدارة علاقات العمل، الأمن والسلامة، تقويم الأداء، الرضا الوظيفي ودوران العمالة. تخطيط وتنظيم وتنسيق وتقييم أداء مجموعات العمل في الفعاليات، الإيجابيات والسلبيات وملامح التوظيف في صناعة الفعاليات، إحصاءات الموارد البشرية في صناعة الفعاليات، إدارة الموارد البشرية في الفعاليات الصغيرة والمتوسطة والضخمة، الموارد البشرية في صناعة الفعاليات السعودية، التدريب في صناعة الفعاليات عالمياً وفى المملكة العربية السعودية خاصة. الاتجاهات الحديثة في مجال الموارد البشرية مثل: إدارة الموارد البشرية العالمية، الميزة التنافسية، إدارة الابداع والابتكار والموهبة وإدارة المعرفة وتطبيقاتها في صناعة الفعاليات.

إدارة الأزمات والمخاطر في الفعاليات

صمم هذا المقرر لتزويد الطلاب بفكرة شاملة حول ماهية علم إدارة الأزمات (المفهوم- الأهمية- التطور التاريخي)، إدارة المخاطر (المفهوم- الأهمية- التطور التاريخي)، الفرق بين مفهوم الأزمات ومفهوم المخاطر، العلاقة بين الأمن والسلامة ونجاح الفعاليات والأحداث الخاصة، إدارة الأزمات والمخاطر التي يمكن حدوثها في الفعاليات باختلاف أنواعها واحجامها، أنواع ومصادر المخاطر التي تهدد سلامة المباني والأفراد والأنشطة المحتملة في مختلف الفعاليات مثل (الحوادث الإرهابية- الكوارث الطبيعية-  فشل إجراءات التخطيط للفعاليات- الأعطال بكافة أنواعها- حوادث الاختطاف-.......وغيرها)، ودراسة كيفية الاحتياط والاستعداد لها، الأسلوب العلمي والإجراءات المنهجية المتبعة عند إدارة الأزمات والمخاطر (قبل – أثناء- بعد) الفعاليات المختلفة أياً كانت أنواعها و أحجامها، دراسة نماذج مخططات هندسية توضح مرافق الفعاليات ونقاط التأمين ضد المخاطر ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع عند المخاطر الداخلية أو الخارجية. إجراءات السلامة والصيانة للمرافق والتجهيزات داخل الفعاليات. أنواع ومواصفات المعدات والتجهيزات المستخدمة لمراقبة ومكافحة المخاطر. كيفية منع وتقليل التأثيرات الناجمة عن الأزمات الوارد حدوثها، كيفية تحضير قائمة الطوارئ وتحديد المؤشرات قبل حدوث الأزمة واختيار فريق العمل الناجح لإدارة الأزمات والمخاطر. دراسات حالة على الأزمات و المخاطر التي تعرضت لها فعاليات سياحية وغير سياحية في العالم وطرق التعامل معها.

إدارة خدمات الحج والعمرة

يشتمل هذا المقرر على أساليب تنظيم رحلات الحج والعمرة، تعريف المسميات والمصطلحات المستخدمة في الحج والعمرة، المهارات والاستراتيجيات الأساسية في إدارة عمليات الحج والعمرة والتعامل مع الحجاج والمعتمرين وتشمل الإدارة التشغيلية والعمليات على الأرض، الإدارة البيئية، إدارة الأغذية والمشروبات، إدارة المخاطر المحتملة في الحج والعمرة، إدارة الجودة لخدمات الحج والعمرة، عمليات النقل والدعم اللوجيستي، إتيكيت وبروتوكول التعامل مع ضيوف الرحمن، استراتيجيات وفنون إدارة الحشود والمجموعات الكبيرة وتحريكها وضبطها وتحقيق الأمن والسلامة، تقديم خدمات الحج والعمرة عبر تفويج المجموعات، تغذية المجموعات الكبيرة، الإلمام بمعالم الحرمين الشريفين التاريخية والدينية، لوحات الإرشاد في المشاعر المقدسة والمطبوعات الإرشادية، الهدايا والتذكارات السياحية في الحج والعمرة، استخدامات التقنية الحديثة وتطبيقات التكنولوجيا في عمليات الحج والعمرة عامة وفى إرشاد المجموعات الكبيرة في المناسك، خدمات الإرشاد السياحي في رحلات العمرة الداخلية

 

 

 

السعر:

4000  ريال  لكل فصل دراسي .

المزيد من الدبلومات قد تناسبك مشاهدة المزيد

دبلوم اللغة الانجليزية
دبلوم مهني
  • مدة الدبلوم : عامين دراسية
  • الساعات الدراسية : 60 ساعة
  • تبدأ الدراسة : 2024-09-01
دبلوم  الصحة والسلامة المهنية
دبلوم مهني
  • مدة الدبلوم : عام دراسي
  • الساعات الدراسية : 30 ساعة
  • تبدأ الدراسة : 2024-09-01
دبلوم إدارة العلاقات العامة
دبلوم مهني
  • مدة الدبلوم : عامان دراسيان
  • الساعات الدراسية : 60 ساعة
  • تبدأ الدراسة : 2024-09-01
دبلوم إدارة التراث غير المادي (علم الفولكلور)
دبلوم مهني
  • مدة الدبلوم : عام دراسي
  • الساعات الدراسية : 30 ساعة
  • تبدأ الدراسة : 2024-09-01
دبلوم إدارة المتاحف
دبلوم مهني
  • مدة الدبلوم : عام دراسي
  • الساعات الدراسية : 30 ساعة
  • تبدأ الدراسة : 2024-09-01
دبلوم إدارة الفنادق
دبلوم مهني
  • مدة الدبلوم : عام دراسي
  • الساعات الدراسية : 30 ساعة
  • تبدأ الدراسة : 2024-09-01