يهدف دبلوم إدارة الفنادق إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لإدارة العمليات الفندقية بفعالية.
عام دراسي
عن بعد
2024-09-01
نبذة عن الدبلوم:
يهدف دبلوم إدارة الفنادق إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لإدارة العمليات الفندقية بفعالية.
التصنيف : من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
المرتبة : الرابعة
الدرجة : الأولى
المهن : شرف سكن ، مساعد إداري
الأهداف:
- تحسين إدارة العمليات الفندقية
- تعزيز مهارات التسويق الفندقي
- تحسين إدارة الموارد البشرية في الفنادق
- فهم كيفية التعامل مع الأزمات والمخاطر في الفنادق
الدرجة العلمية :
دبلوم مهني مشارك
الساعات الدراسية :
30 ساعة
لغة الدراسة :
اللغة العربية
طريقة الدراسة :
تعليم عن بعد
الفئة المستهدفة:
- خريجو الثانوية العامة
- العاملون في مجال الفنادق
- الباحثين عن العمل
المدة الدراسية:
عام دراسي ( فصلين دراسيين )
رسوم الدراسة:
5000 ريال لكل فصل دراسي غير شاملة ضريبة القيمة المضافة .
- سجل الآن
- اطلب المزيد من المعلومات من خلال الاتصال بفريق القبول والتسجيل
الخطة الدراسية لدبلوم إدارة الفنادق
الفصل الدراسي الأول
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات المعتمدة |
متطلب سابق |
101 فدق |
الأسس والاتجاهات الحديثة في إدارة الفنادق |
3 |
- |
102 فدق |
إدارة المكاتب الأمامية |
3 |
- |
101 حسب |
المحاسبة الفندقية |
3 |
- |
104 فدق |
إدارة الأغذية والمشروبات |
3 |
- |
101 تسر |
التسويق والبيع الفندقي |
3 |
- |
مجموع الساعات |
15 |
الفصل الدراسي الثاني
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
الساعات المعتمدة |
متطلب سابق |
102 أدر |
إدارة الموارد البشرية فى السياحة والفندقة |
3 |
- |
201 فدق |
إدارة الحفلات والمؤتمرات |
3 |
- |
202 فدق |
المرافق والتجهيزات الفندقية |
3 |
- |
203 فدق |
إدارة الأزمات والمخاطر في الفنادق |
3 |
- |
204 فدق |
عمليات قطاع الغرف والإشراف الداخلي |
3 |
- |
مجموع الساعات |
15 |
توصيف مقررات دبلوم إدارة الفنادق
المستوي |
اسم المقرر |
توصيف المقرر |
الأول |
الأسس والاتجاهات الحديثة في إدارة الفنادق |
نشأة صناعة الضيافة والفندقة وتطورها، مفاهيم أساسية في إدارة الفنادق، أنواع خدمات الضيافة وتصنيفاتها، شركات الإدارة الفندقية، الهيكل التنظيمي والأقسام الإدارية بالفنادق العالمية، أنواع وتصنيفات الفنادق، خدمات الفنادق والقرى والمنتجعات السياحية، المنظمات الفندقية الدولية والعربية، الهيكل التنظيمي والأقسام والخدمات المختلفة للمنشأة الفندقية، إدارة العوائد وإدارة الجودة الفندقية، الإدارة الإستراتيجية للفنادق، الفنادق البيئية، الاستثمارات في صناعة الفنادق، الاتجاهات الحديثة في إدارة الفنادق العالمية، تطور صناعة الفندقة وحجمها ونموها بالمملكة العربية السعودية. |
إدارة المكاتب الأمامية |
التعرف على ماهية أعمال المكاتب الأمامية وهيكلها، الاستقبال والاستعلامات، الحجوزات الفندقية، المراجع الليلي والتقنيات المستخدمة في الأقسام المختلفة وسجلات ودفاتر الاستقبال، إحصائية وتقارير إشغال الغرف، العلاقة بين قسم المكاتب الأمامية والأقسام الأخرى في الفندق، الصعوبات والمشكلات التي قد تواجه العمل بقسم المكاتب الأمامية وكيفية التعامل معها وحلها، الصفات والمهارات التي يجب توافرها في الموارد البشرية التي تعمل في هذا القسم. |
|
المحاسبة الفندقية |
تهدف هذه المادة لفهم نظام المحاسبة في الفنادق، والذى يتضمن تحليل العمليات المحاسبية، الدفاتر والمعاملات المحاسبية اليومية للأقسام المختلفة، الميزانية العمومية، قائمة الدخل، قائمة التدفق النقدي، وقائمة حقوق الملكية، تمويل الاستثمارات والسندات، حسابات الذمم، الأصول والأسهم بالإضافة إلى تحليل الطرق المباشرة والغير مباشرة للسيولة الفندقية، تقدير الاستثمارات، قرارات رأس المال المتوقع، حساب تكاليف الإنتاج، تحليل مخاطر رأس المال المتوقع، تركيب رأس المال، التمويل طويل الأجل، تكلفة رأس المال، إمكانية الديون، ونسب التحليل المالي. |
|
إدارة الأغذية والمشروبات |
يشتمل هذا المقرر على مقدمة في مجال الأغذية والمشروبات وأهميتها في صناعة الفندقة، أنواع المطاعم ونظم تشغيلها المختلفة، الهيكل التنظيمي لإدارة الأغذية والمشروبات، الوظائف والأنشطة الإدارية كالتخطيط والتنظيم والمراقبة والتوجيه والتقييم، الوصف الوظيفي وقوائم المهام الخاصة بمنسوبي إدارة الأغذية والمشروبات، العلاقة بين إدارة الأغذية والمشروبات والإدارات الأخرى بالمنشآت الفندقية، طرق دراسة الأسواق والمنافسة في مجال الأغذية والمشروبات، قوائم الطعام وأنواعها، استراتيجيات تخطيط قوائم الطعام وسياسات تسعير وحساب تكلفة قوائم الطعام والخدمة في المطاعم وأنواعها المختلفة، دورة الأغذية بمراحلها المختلفة طرق مراقبة التكاليف في جميع مراحل دورة الأغذية من مواصفات الاستلام والتخزين، استراتيجيات تطبيق مفهوم التغذية السليمة والشروط الصحية اللازمة لمنع التلوث وفساد الأغذية، تكامل العناصر الغذائية والوجبات المتوازنة ووجبات الحمية. |
|
التسويق والبيع الفندقي |
التسويق (المفهوم والنشأة، الأهمية، المنافع)، المزيج التسويقي، تطور توجهات الفكر التسويقي، خصائص التسويق الفعال، بحوث التسويق ونظم المعلومات التسويقية. التسويق الخدمي بالتطبيق على النشاط الفندقي، التسويق السياحي والفندقي (المفهوم، الخصائص، الأهداف، الركائز والتخطيط للتسويق السياحي)، المزيج الترويجي العناصر والتطبيقات في صناعة الفندقة، وظيفة البيع وتأثيرها على تنمية المبيعات الفندقية. تعريف وأنواع الأسواق السياحية، اتجاهات الطلب السياحي وبحوث الأسواق السياحية. المستهلك السياحي والفندقي (تعريف وخصائص ودراسة سلوك والعوامل المؤثرة عليه)، مراحل اتخاذ قرار الشراء للخدمات الفندقية، المفهوم العلمي للحاجات والدوافع الإنسانية وعلاقته بالمستهلك السياحي والفندقي. تجارب شركات الإدارة الفندقية العالمية في مجال التسويق الفندقي، الاتجاهات الحديثة في التسويق الفندقي (التسويق الجزئي داخل المقصد - التسويق الاقليمي الجماعي- تسويق الهوية والعلامات التجارية، التسويق الإلكتروني ...وغيرها). |
|
الثاني |
إدارة الموارد البشرية في السياحة والفندقة |
مفاهيم أساسية في الموارد البشرية وإدارة الموارد البشرية المفهوم والأهمية والأهداف والتطور التاريخي لها، وظائف إدارة الموارد البشرية بالتطبيق على صناعة السياحة والضيافة بداية من التخطيط للموارد البشرية، التحليل الوظيفي، الاستقطاب والاختيار والتعيين، التدريب، نظم الرواتب، التحفيز، الترقيات والنقل، إدارة علاقات العمل، الأمن والسلامة، تقويم الأداء، الرضا الوظيفي ودوران العمالة. الايجابيات والسلبيات للتوظيف في صناعة الضيافة، إحصاءات الموارد البشرية السياحية والفندقية، إدارة الموارد البشرية في المنشأة الفندقية الصغيرة والمتوسطة، الموارد البشرية في صناعة الفندقة السعودية، التعليم والتدريب الفندقي عالمياً وفى المملكة العربية السعودية خاصة. الاتجاهات الحديثة في مجال الموارد البشرية مثل: إدارة الموارد البشرية العالمية، الميزة التنافسية، إدارة الابداع والابتكار والموهبة وإدارة المعرفة وتطبيقاتها في صناعة الفندقة. |
إدارة الحفلات والمؤتمرات |
يهدف هذا المقرر إلى دراسة إدارة الفعاليات وأنواعها من مؤتمرات ومناسبات واجتماعات دولية أو محلية بأنواعها المختلفة عامة والتعرف على قسم الحفلات والمؤتمرات في الفنادق خاصة، أنواع قاعات المناسبات والمؤتمرات وطرق إعدادها والتجهيزات الخاصة بها، توضيح المفاهيم المتعلقة بإدارة الحفلات والمؤتمرات ومتطلباتها وخدماتها المختلفة، المسميات الوظيفية الإدارية والإشرافية والعمالة في إدارة الحفلات والمؤتمرات والوصف الوظيفي والواجبات والمسؤوليات الخاصة بها والمهارات اللازم توافرها في العاملين بهذه الإدارة، التعرف على الدورة المستندية وطرق التحصيل للشرائح المختلفة للاجتماعات والمؤتمرات من خلال السوق المتاحة، الشروط الهامة لكتابة عقود أو مذكرات تفاهم إقامة مختلف الفعاليات، توضح استراتيجيات التسويق والمبيعات لجذب شرائح السوق ذات الاحتياجات المتعددة ذات الاهتمام بقاعة الحفلات والمؤتمرات والفعاليات عامة، توضيح التقنية اللازمة لمقابلة هذه الاحتياجات كجزء من خدمات الاحتفالات والاجتماعات. |
|
المرافق والتجهيزات الفندقية |
ويشمل المقرر التعرف تفصيلاً على طرق التخطيط الأمثل للمرافق والتجهيزات داخل المنشآت الفندقية على اختلاف انواعها وتصنيفاتها مثل: البهو الرئيسي، غرف النزلاء، المطاعم، المطابخ، مكاتب الإدارة، المخازن ومناطق استلام البضائع. أنواع المرافق والأجهزة والتجهيزات والأثاث اللازمة لتجهيز مختلف الوحدات والأقسام بالمنشآت الفندقية، إجراءات متابعة أعمال الصيانة وخطط التحديث الدوري للمرافق والتجهيزات. |
|
إدارة الأزمات والمخاطر في الفنادق |
صمم هذا المقرر لتزويد الطلاب بفكرة عامة حول إدارة الأزمات والمخاطر التي يمكن حدوثها في المنشآت الفندقية بشكل خاص وفي صناعة الضيافة بشكل عام، أنواع المخاطر التي تهدد سلامة المباني والأفراد في منشأة الضيافة والفندقة. مخططات هندسية توضح مرافق المنشآت الفندقية ونقاط التأمين ضد المخاطر ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع عند المخاطر الداخلية أو الخارجية. إجراءات السلامة والصيانة الدورية للمرافق والتجهيزات داخل منشآت الضيافة. أنواع ومواصفات المعدات والتجهيزات المستخدمة لمراقبة ومكافحة المخاطر. كيفية منع وتقليل التأثيرات الناجمة عن الأزمات، كيفية تحضير قائمة الطوارئ وتحديد المؤشرات قبل حدوث الأزمة واختيار فريق العمل الناجح لإدارة الأزمات والمخاطر. |
|
عمليات قطاع الغرف والإشراف الداخلي |
ويشمل هذا المقرر مقدمة عن قطاع الغرف بمنشآت الضيافة وأقسامه المختلفة، عمليات تشغيل أقسام قطاع الإيواء، وعلاقة هذه الأقسام بالأقســـام الأخرى داخل المنشأة وكيفية التنسيق بينها. عناصر جودة عمليات تشغيل قطاع الغرف وطرق الارتقاء بالأداء. المسؤوليات والأعمال الإدارية التي تقع على عاتق مدير قطاع الغرف، المسئوليات والواجبات التي تقع على عاتق رؤساء الأقسام، أنواع الاجتماعات الدورية بالقطاع وطرق عرض التقارير الشهرية والسنوية لتقييم الأعمال بالأقسام. مفهوم الإشراف الداخلي الفندقي، الهيكل التنظيمي وخدمات قسم الإشراف الداخلي بالمنشآت الفندقية، بياضات الفندق والمغسلة وتجهيز غرف النزلاء والأدوات والمهمات، إدارة قسم التدبير الفندقي، النماذج والتقارير المستعملة بقسم الإشراف الداخلي. |
رسوم الدراسة:
5000 ريال لكل فصل دراسي .