يهدف دبلوم التسويق الرقمي إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتطوير وتنفيذ استراتيجيات التسويق الرقمي.
عام دراسي
live via zoom
2024-09-01
نبذة عن الدبلوم:
يهدف دبلوم التسويق الرقمي إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتطوير وتنفيذ استراتيجيات التسويق الرقمي.
التصنيف : من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
المرتبة : الرابعة
الدرجة : الأولى
المهن : مساعد إداري، مراقب تجاري ، محصل ، مندوب مشتريات ، مندوب مبيعات
الأهداف:
- تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية في مجالات التسويق الرقمي
- تطوير المهارات التحليلية والعملية
- تعزيز قدرات الطلاب على تصميم وإدارة الحملات الرقمية
الدرجة العلمية :
دبلوم مهني مشارك
الساعات الدراسية :
30 ساعة
لغة الدراسة :
اللغة العربية
طريقة الدراسة :
تعليم عن بعد
الفئة المستهدفة:
- خريجو الثانوية العامة
- العاملون في مجال التسويق
- الباحثون عن العمل
المدة الدراسية:
عام دراسي (فصلين دراسيين)
رسوم الدراسة:
4000 ريال لكل فصل دراسي غير شاملة ضريبة القيمة المضافة .
- سجل الآن
- اطلب المزيد من المعلومات من خلال الاتصال بفريق القبول والتسجيل
دبلــوم التسويق الرقمي (المشارك- مهني)
الفصـــــل الدراســـــي الأول
رقم المقرر ورمزه |
اســــــــــــــم المقرر |
الساعات المعتمدة |
متطلب سابق |
تسق100 |
مبادئ التسويق |
3 |
------ |
تسق101 |
الإعلان |
3 |
------ |
تسق102 |
الاتصال التسويقي |
3 |
------ |
تسق106 |
الحملات الإعلانية عبر الانترنت |
3 |
------ |
تسق107 |
المواقع الالكترونية |
3 |
------ |
مجمــــــــــــــــوع الســــــــــاعــــــــــــــــــات |
15 |
الفصـــــل الدراســـــي الثانـــــي
رقم المقرر ورمزه |
اســــــــــــــم المقرر |
الساعات المعتمدة |
متطلب سابق |
تسق103 |
الحملات الإعلانية |
3 |
------ |
تسق104 |
التسويق الالكتروني |
3 |
------ |
تسق105 |
وسائل الإعلان |
3 |
------ |
تسق108 |
انتاج الإعلانات |
3 |
------ |
تسق109 |
تسويق المحتوى |
3 |
------ |
مجمــــــــــــــــوع الســــــــــاعــــــــــــــــــات |
15 |
توصيف دبلوم التسويق الرقمي
(مشارك- مهني)
رمز الدبلوم: 101504
الفصل الدراسي الأول |
|
اسم المقرر |
توصيف المقرر |
مبادئ التسويق |
شرح وفهم الأدوات التحليلية الاساسية المستخدمة في التسويق المعاصر واكتساب المهارات المطلوبة للتعرف على وخدمة وتلبية احتياجات العميل المرتقب 2 .تطبيق مبادئ التسويق الرئيسية على التحليل والتخطيط، والتنفيذ والرقابة على السياسات والتطبيقات المصممة من اجل تحقيق الاهداف التسويقية للشركات. 3 .شرح وظيفة التسويق في مجال الاعمال والمجتمع. 4 .تعريف ووصف عناصر المزيج التسويقي الأربعة. 5 .وصف دور نظم المعلومات التسويقية وبحوث التسويق لفهم المستهلكين. 6 .تعريف ووصف كيف يقوم المستهلكين والمنظمات باتخاذ قرارات الشراء. 7 .وصف المتغيرات والتقنيات والعمليات المستخدمة لتجزئة الأسواق. 8 .تطوير استراتيجية المنتج والاسعار، أنواع قنوات التسويق. استراتيجيات التوزيع والترويج. |
الإعلان |
يهدف المقرر إلى التعرف على مفهوم الإعلان ونشأته ومراحل تطوره، وأهمية الإعلان والوظائف الأساسية التي يقوم بها، إضافة إلى نظرة شاملة عن أنواع الإعلانات ومكونات الإعلان المقروءة والمرئية. كما يهدف إلى توضيح التخطيط الإعلاني وخطواته. |
الاتصال التسويقي |
يركز هذا المقرر على أحدث ممارسات الاتصالات في مجال التسويق، والمعروفة باسم الاتصالات التسويقية المتكاملة (IMC)، ويتناول هذا المقرر لمحة عامة عن وسائل الإعلام الرئيسية، بما في ذلك البث والطباعة، الأنشطة الخارجية، نقطة الشراء والبريد المباشر والإنترنت والتسويق عبر الهاتف، والعلاقات العامة، وغيرها. وينصب التركيز على كيفية تحليل وإنشاء برنامج الاتصالات التسويقية المتكاملة باستخدام أحدث مفاهيم التسويق القائم على القيمة وقياس "العائد على الاستثمار في الاتصالات". من خلال التحليل الفردي والجماعي ومناقشة دراسات الحالة، يتعلم الطلاب كيفية تطبيق مبادئ التسويق الأساسية باستخدام أحدث أساليب الاتصالات التسويقية المتكاملة وأدوات الإتصالات. كما سيتم تدريب الطلاب على أبرز التطبيقات البرمجية في مجال إدارة العلاقة مع العملاء. |
الحملات الإعلانية عبر الانترنت
|
التعرف على كيفية انشاء حملة إعلانية عبر الانترنت وادارتها عبر منصات التسويق الالكتروني بمختلف اطيافها. وذلك من خلال التعرف على اشكال الإعلانات عبر الانترنت وكيفية إعدادها وادارتها وفقا لاحتياجات العميل. |
المواقع الالكترونية |
تعريف الطالب بتقنيات الانترنت والويب الحديثة كما يشمل هذا المقرر المفاهيم والاستراتيجيات الخاصة بإدارة مواقع الانترنت نظريا وتطبيقيا. |
الفصل الدراسي الثاني |
|
اسم المقرر |
توصيف المقرر |
الحملات الإعلانية |
يتناول المقرر مبادئ الحملات الإعلانية ومراحل تخطيطها: تحليل الموقف التسويقي، تحديد الأهداف الإعلانية، تحديد المخصصات المالية، الاستراتيجية الإبداعية، أهداف واستراتيجيات وتكتيكات الوسيلة الإعلامية، تقويم فعالية الحملة. |
التسويق الالكتروني |
يهدف مقرر التسويق الالكتروني لتعريف الطالب بأهمية الانترنت للتسويق الالكتروني، وبعناصر استخدام التسويق الالكتروني وخاصة فيما يتعلق بالتسويق المباشر والتجارة الالكترونية. كما يهدف إلى تعريفه بالمزيج التسويقي الالكتروني وكيف يتم التسعير عبر الإنترنت أو كيف يجري التوزيع الالكتروني، إضافة إلى شرح مفصل عن المزيج الترويجي عبر الإنترنت وكيفية الإعلان عبر الإنترنت. |
وسائل الإعلان |
التعريف بوسائل الإعلان، وأنواعها، ومعايير اختيار وسائل الإعلان، والتعرف على أبرز خصائص الوسائل الإعلانية، وكفية وضع خطة لوسائل الإعلان. إلى جانب قياس فعاليات الوسائل والإعلان. |
انتاج الإعلانات
|
يهدف مقرر انتاج الإعلان إلى تعريف الطالب بكيفية انتاج الإعلانات لمختلف الوسائل الإعلانية (مرئية –الكترونية- مطبوعة). |
تسويق المحتوى |
يتعرف الطالب على كيفية التسويق للمحتوى الرقمي عبر الانترنت، كشكل من أشكال التسويق يركز على خلق ونشر وتوزيع المحتوى إلى الجمهور المستهدف عبر الإنترنت. |
رسوم الدراسة:
4000 ريال لكل فصل دراسي .